حياكم الله في منتديات واحة الإسلام.... تشرفنا زيارتكم.... يزدنا تألقا انضمامكم لاسرتنا.... نعمل لخدمتكم ...فمنتدياتنا صدقة جارية لاجلكم فحياكم الله ونزلتم اهلا وحللتم سهلا
كلمة الإدارة
 
 

 
 
 
 

منتديات واحة الإسلام :: الأقسام الأدبية والثقافية :: واحة اللغات و الترجمة ::  واحة اللغة العربية و علومها

كاتب الموضوع wissam مشاهدة صفحة طباعة الموضوع  | أرسل هذا الموضوع إلى صديق  |  الاشتراك انشر الموضوع
 المشاركة رقم: #
تم النشر فى :05 - 09 - 2018
wissam
Admin
Admin
تواصل معى
https://wahetaleslam.yoo7.com
البيانات
عدد المساهمات : 18291
السٌّمعَة : 21
تاريخ الميلاد : 16/04/1968
تاريخ التسجيل : 29/07/2016
العمر : 56
العمل/الترفيه : ربة منزل
حكم فتح همزة (إنَّ) في " وجه الاستدلال أنَّ " Emptyموضوع: حكم فتح همزة (إنَّ) في " وجه الاستدلال أنَّ "

حكم فتح همزة (إنَّ) في " وجه الاستدلال أنَّ "
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


أتقدم بهذه المشاركة آمل منكم الإفادة حيث أشكل على البعض حكم فتح همزة ( إن ) في قول: وجه الاستدلال أن, فكتبت هذه الأسطر.










همزة " إنّ " لها ثلاثة أحوال : وجوب الفتح , ووجوب الكسر , وجواز الأمرين .







فيجب الفتح إذا قدرت بمصدر , وتكون مقدرة بمصدر إذا وقعت في أحد المواضع الآتية :







1ـ إذا وقعت في موضع مرفوع فعل , نحو : يعجبني أنك قائم أي قيامُك.







2ـ إذا وقعت في موضع منصوب فعل .







3ـ إذا وقعت في موضع مجرور حرف .







4ـ أن تقع في موضع مبتدأ مؤخر .







5ـ أن تقع في موضع خبر مبتدأ بشرط أن يكون ذلك المبتدأ غير قوله وبشرط ألاّ يكون خبر " أنّ " صادقاً على ذلك المبتدأ .







6ـ أن تقع في موضع المضاف إليه .







7ـ أن تقع في موضع المعطوف على شئ مما ذكر .







8ـ أن تقع في موضع البدل من شئ مما ذكر , نحو قوله تعالى : " وإذ يعدكم الله إحدى الطائفتين أنها لكم " أي : وإذ يعدكم الله إحدى الطائفتين كونها لكم , فهو بدل من اشتمال المفعول به .







واعلم أن بعض النحاة قال : إنّ " أنَّ " المفتوحة تقع في مواضع المفردات وإذا دخلت على مبتدأ وخبر قد عمل فيهما عامل فنصبهما , وإذا وقعت بعد " لو " و " لولا " وتكسر فيما عدا ذلك.







أما ابن مالك ـ رحمه الله تعالى ـ فجعل الضابط في فتحها إذا سدت مسد المصدر وما عدا ذلك فإنها تكسر حيث قال في ألفيته :







وهمز إن افتح لسد مصدر مسدها وفي سوى ذاك







اكسر







فاكسر في الابتدا وفي بدأ الصلة وحيث إن ليمين مكملة







أو حكيت بالقول أو حلت محل حال كزرته وإني ذو أمل







وكسروا من بعد فعل علّقا باللام كاعلم إنه لذو تقى










فيجب الكسر في ستة مواضع كما ذكر ابن مالك ـ رحمه الله تعالى ـ وهي :







1ـ إذا وقعت ابتداءً في أول الكلام , نحو : إنّ زيداً قائمٌ .







2ـ أن تقع " إنّ " صدر الصلة , نحو : جاء الذي إنه قائمٌ .







3ـ أن تقع جواباً للقسم وفي خبرها اللام , نحو : والله إنّ زيداً لقائمٌ .







4ـ أن تقع في جملة محكية بالقول , نحو : قلت إنّ زيداً قائمٌ , فإن لم تحكَ به ,أجري القول مجرى الظن فتحت نحو أتقول أن زيداً قائمٌ ؟ أي : أتظن ؟ .







5ـ أن تقع في جملة في موضع الحال , كقول ابن ملك : زرته وإني ذو أمل .







6ـ أن تقع بعد فعل من أفعال القلوب وقد علق عنها باللام , نحو : علمت إنّ زيداً لقائمٌ .







وهناك مواضع لم يذكرها ابن مالك قد أوردت عليه وقد ذكرها ابن هشام وهي :







1ـ إذا وقعت بعد " ألا " الاستفتاحية .







2ـ إذا وقعت بعد " حيث ", وقد يقال: إن ابن مالك أشار لهذا الموضع ضمناً.







3ـ إذا وقعت في جملة هي خبر عن اسم عين .







أما جواز الأمرين ففي أربعة مواضع :







1ـ إذا وقعت " إنّ " بعد إذا الفجائية .







2ـ إذا وقعت جواباً لقسم وليس في خبرها اللام .







3ـ إذا وقعت بعد فاء الجزاء .







4ـ إذا وقعت بعد مبتدأ هو في المعنى قول وخبر " إنّ " قول والقائل واحد .







واعلم أنّ " إنّ " إذا وقعت خبراً للمبتدأ فإنها تكون مفتوحة وتكون مكسورة فإذا تقدرت بالمصدر كانت مفتوحة فتقول : مقصودي أنك تفعل كذا فهذه ( أنّ ) لأن التقدير : مقصودي فعلك كذا .. فإن لم تقدر بالمصدر فلا بد أن تكون مكسورة , فتقول : زيدٌ إنّ أباه جالسٌ , وعمروٌ إنّه خارج .







وبناءً على ما تقرر من كلام النحاة فإنّ " أنّ " في قولهم : وجه الاستدلال أنّ كذا … واجبة الفتح ؛ لكونها إما : مبتدأ مؤخر, أو خبر, أو على تقدير حذف حرف الجر .







فوجه كونها مبتدأ مؤخر ؛ على تقدير: كون أنّ الأمر كذا هو وجه الاستدلال , ووجه كونها خبر ؛ على تقدير : وجه الاستدلال كون أنّ الأمر كذا , واعتبار حذف حرف الجر ؛ على تقدير:الاستدلال بأن الأمر كذا , أو لأن الأمر كذا , فتكون الجملة تعليلية سواءً قدرنا الباء أو اللام وعلى جميع التقديرات السابقة فهي لاتخرج عن كونها مفتوحة والأولى ـ والله أعلم ـ هو تقديرها مع ما دخلت عليه في محل رفع مبتدأ مؤخر .







هذا ما بلغه اجتهادي , واللهَ أسأل أن يوفق الجميع للعلم النافع والعمل الصالح إنه ولي ذلك والقادر عليه .







وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .







منقول


التوقيع: wissam



حكم فتح همزة (إنَّ) في " وجه الاستدلال أنَّ " 2410


الأحد سبتمبر 09, 2018 12:33 am
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف
الرتبه:
مشرف
الصورة الرمزية

النجم العربي

البيانات
عدد المساهمات : 350
السٌّمعَة : 0
تاريخ الميلاد : 03/04/1999
تاريخ التسجيل : 09/08/2018
العمر : 25
العمل/الترفيه : طالب

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: رد: حكم فتح همزة (إنَّ) في " وجه الاستدلال أنَّ "


موضوع في قمة الروعه
لطالما كانت مواضيعك متميزة
لا عدمنا التميز و روعة الاختيار
دمت لنا ودام تالقك الدائم








الخميس سبتمبر 20, 2018 11:43 am
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف
الرتبه:
مشرف
الصورة الرمزية

سعد بن صالح

البيانات
عدد المساهمات : 1253
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 22/07/2018

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://t-altwer.yoo7.com/

مُساهمةموضوع: رد: حكم فتح همزة (إنَّ) في " وجه الاستدلال أنَّ "


شكراااااا على الموضوع المميز
جزاك الله كل الخيرات
ننتظر المزيد من ابداعاتك
لا تحرمنا من جديدك دائما
مبدع ومميز







التوقيع: سعد بن صالح



حكم فتح همزة (إنَّ) في " وجه الاستدلال أنَّ " 92854
Very Happy



الإشارات المرجعية


التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك

الــرد الســـريـع
..


مواضيع ذات صلة


تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة




 ملاحظة: جميع آلمشآركآت آلمكتوبه تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ , ولا تعبّر بأي شكل من آلأشكآل عن وجهة نظر إدآرة آلمنتدى



language  

Powered by vBulletin Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
تحويل و برمجة الطائر الحر لخدمات الدعم الفني و التطوير