من التربية إلى علوم التربية
من التربية إلى علوم التربية
إن مصطلح علوم التربية الذي صار الآن المصطلح الرائج بشكل ملحوظ في المعاهد والمؤسسات التربوية لم يبرز اعتباطا،
فقد جاء نتيجة عدة تحولات عرفها مسار تطور الفكر التربوي عامة، وتطور ميدان المصطلح في خضم هذا الفكر خاصة.
ذلك أن استبدال مصطلح بآخر لمحاولة وصف شتات مجموع الأفعال والممارسات التي تشكل هذه العملية التي تدعى عادة تربية إنما جاء ليؤكد،
في كل مرة،ما طرأ على مفهوم التربية ومضمونها وكذا مناهجها التي تطبقها من تحول وتبدل.
وبالتالي، فكل مصطلح يعكس لحظة متميزة من التصور والفهم لفعل التربية.
وفي هذا الإطار سنعرج قليلا على مصطلحات مركزية يعد الوقوف عندهت هاما جدا لفهم الإنتقال إلى علوم التربية.