حياكم الله في منتديات واحة الإسلام.... تشرفنا زيارتكم.... يزدنا تألقا انضمامكم لاسرتنا.... نعمل لخدمتكم ...فمنتدياتنا صدقة جارية لاجلكم فحياكم الله ونزلتم اهلا وحللتم سهلا
كلمة الإدارة
 
 

 
 
 
 

منتديات واحة الإسلام :: الأقسام الأدبية والثقافية :: واحة التربية و التعليم

كاتب الموضوع wissam مشاهدة صفحة طباعة الموضوع  | أرسل هذا الموضوع إلى صديق  |  الاشتراك انشر الموضوع
 المشاركة رقم: #
تم النشر فى :30 - 08 - 2018
wissam
Admin
Admin
تواصل معى
https://wahetaleslam.yoo7.com
البيانات
عدد المساهمات : 18291
السٌّمعَة : 21
تاريخ الميلاد : 16/04/1968
تاريخ التسجيل : 29/07/2016
العمر : 56
العمل/الترفيه : ربة منزل
 استراتيجيات التعلم المدمج Emptyموضوع: استراتيجيات التعلم المدمج

استراتيجيات التعلم المدمج
استراتيجيات التعلم المدمج




غالبا ما يفهم من الاستخدام الأولي للتعلم المدمج الربط اليسير بين التدريب في الفصل الدراسي التقليدي وأنشطة التعلم الإلكتروني، وقد تطور المصطلح ليشمل مجموعة أغنى من إستراتيجيات التعلم، وقد يضم برنامج التعلم المدمج واحدا أو أكثر من الأبعاد على النحو الآتي:




- الدمج بين التعلم المباشر على الخط OnLine والتعليم الصفي:

تضم خبرات التعلم المدمج أنماط التعلم المباشر والصفي، ويتم التعلم المباشر عادة من خلال تقنيات الإنترنت والإنترانت، أما التعلم الصفي فيتم في المواقف الصفية التقليدية، ومن الأمثلة على هذا النوع من التعلم المدمج البرامج التي تتطلب بحثا في المصادر باستخدام الشبكة العنكبوتية web ودراسة المواد المتاحة من خلالها وذلك أثناء جلسات تعليمية/ تدريبية واقعية في الفصول الدراسية بإشراف المعلم/ المدرب.


 استراتيجيات التعلم المدمج 38447074







- الدمج بين التعلم الذاتي self-paced ، والتعلم التعاوني الفوري live collaborative :

يشمل التعلم الذاتي أو التعلم بالسرعة الذاتية عمليات التعلم الفردي والتعلم عند الطلب، والتي تتم بناء على حاجة المتعلم ووفق السرعة التي تناسبه، أما التعلم التعاوني ـ في المقابل ـ فيتضمن اتصالا أكثر حيوية (ديناميكية) بين المتعلمين، يؤدي إلى مشاركة المعرفة والخبرة، وقد يشمل الدمج بين التعلم الذاتي والتعلم التعاوني ـ على سبيل المثال ـ مراجعة بعض المواد والأدبيات المهمة حول منتج جديد، ثم مناقشة تطبيقات ذلك في عمل المتعلم من خلال التواصل الفوري باستخدام شبكات المعلومات.


 استراتيجيات التعلم المدمج 38447074







- الدمج بين المحتوى الخاص (المعد حسب الحاجة) Custom ************** والمحتوى الجاهز On-the-********f **************:

المحتوى الجاهز هو المحتوى الشامل أو العام الذي يغفل البيئة والمتطلبات الفريدة للمؤسسة، ومع أن كلفة شراء أو توفير مثل هذا المحتوى تكون في العادة أقل بكثير وتكون قيمة إنتاجه أعلى من المحتوى الخاص الذي يعد ذاتيا، فإن المحتوى العام ذا السرعة الذاتية يمكن تكييفه وتهيئته من خلال دمج عدد من الخبرات (الصفية أو الشبكية)، وقد فتحت المعايير العالميةـ مثل (SCORM )النموذج المرجعي لمكونات المحتوى التشاركي ـ الباب نحو تحقيق مرونة أكبر في دمج المحتوى الجاهز والمحتوى الخاص لتحسين خبرات المستخدم بكلفة أقل.










- الدمج بين العمل والتعلم:

إن النجاح الحقيقي وفاعلية التعلم في المؤسسة يرتبطان بالتلازم بين العمل والتعلم، وعندما يكون التعلم متضمنا في عمليات قطاع العمل مثل المبيعات أو تطوير المنتجات، يصبح العمل مصدرا لمحتوى التعلم، ويزداد حجم محتوى التعلم المتاح عند الطلب بما يلبي حاجة المستفيدين من هذا المحتوى.




يُستَشَّف مما سبق أن العديد من المعوقات ذات الصلة بالوقت، والمكان، والشكل والتي ترتبط بالفصل الدراسي لم تعد موجودة، وحتى البناء التنظيمي المعد مسبقا للبرنامج التعليمي يمكن تحويله إلى عمليات أو خبرات تعلم مستمرة.





 استراتيجيات التعلم المدمج 38447074













سادساً: مكونات التعلم المدمج:

التعلم المدمج ليس جديدا، حيث من مكوناته ما يتم في الفصول الدراسية التقليدية (بما فيها قاعات المحاضرات والمختبرات) والكتب والملخصات، بالإضافة إلى الأنشطة الإلكترونية عبر الوسائط الرقمية، وذلك على النحو التالي:




الصيغ التزامنية التقليدية Traditional Synchronous formats :

- الفصول الدراسية والمحاضرات التي يشرف عليها المعلم/ المدرب.

- مختبرات وورش العمل اليدوي.

- الرحلات الميدانية.





 استراتيجيات التعلم المدمج 38447074







الصيغ التزامنية الإلكترونية Synchronous online formats :

- الاجتماعات الإلكترونية.

- الفصول الافتراضية.

- الندوات والبث من خلال الشبكة العنكبوتية.

- التدريب coaching.

- الرسائل المباشرة.










صيغ التعلم الذاتي غير التزامنية Self-paced Synchronous formats:

- الوثائق وصفحات الإنترنت.

- وحدات التدريب المعتمدة على الحاسب أو الشبكة العنكبوتية.

- المحاكاة

- مجتمعات التعلم الشبكية، ومجموعات النقاش.





 استراتيجيات التعلم المدمج 38447074

منقول


الموضوع الأصلي : استراتيجيات التعلم المدمج // المصدر : منتديات واحة الإسلام // الكاتب: wissam
التوقيع: wissam



 استراتيجيات التعلم المدمج 2410


الثلاثاء سبتمبر 11, 2018 6:38 pm
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف
الرتبه:
مشرف
الصورة الرمزية

سعد بن صالح

البيانات
عدد المساهمات : 1253
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 22/07/2018

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://t-altwer.yoo7.com/

مُساهمةموضوع: رد: استراتيجيات التعلم المدمج


موضوعع رائع و مميز شكرا لك
نتظر جديدك بفارغ الصبر
بالتوفيق استراتيجيات التعلم المدمج 3857644286.







التوقيع: سعد بن صالح



 استراتيجيات التعلم المدمج 92854
Very Happy



الإشارات المرجعية


التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك

الــرد الســـريـع
..


مواضيع ذات صلة


تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة




 ملاحظة: جميع آلمشآركآت آلمكتوبه تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ , ولا تعبّر بأي شكل من آلأشكآل عن وجهة نظر إدآرة آلمنتدى



language  

Powered by vBulletin Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
تحويل و برمجة الطائر الحر لخدمات الدعم الفني و التطوير