حياكم الله في منتديات واحة الإسلام.... تشرفنا زيارتكم.... يزدنا تألقا انضمامكم لاسرتنا.... نعمل لخدمتكم ...فمنتدياتنا صدقة جارية لاجلكم فحياكم الله ونزلتم اهلا وحللتم سهلا
كلمة الإدارة
 
 

 
 
 
 

منتديات واحة الإسلام :: الأقسام الأدبية والثقافية :: واحة التربية و التعليم

كاتب الموضوع wissam مشاهدة صفحة طباعة الموضوع  | أرسل هذا الموضوع إلى صديق  |  الاشتراك انشر الموضوع
 المشاركة رقم: #
تم النشر فى :31 - 07 - 2018
wissam
Admin
Admin
تواصل معى
https://wahetaleslam.yoo7.com
البيانات
عدد المساهمات : 18291
السٌّمعَة : 21
تاريخ الميلاد : 16/04/1968
تاريخ التسجيل : 29/07/2016
العمر : 56
العمل/الترفيه : ربة منزل
  بيداغوجيا الخطأ Emptyموضوع: بيداغوجيا الخطأ

بيداغوجيا الخطأ
 بيداغوجيا الخطأ
 
[rtl]* تحديد المفهوم :[/rtl]
[rtl]يحدد أصحاب معاجم علوم التربية بيداغوجيا الخطأ: باعتبارها تصور ومنهج لعملية التعليم والتعلم يقوم على إعتبار الخطأ استراتيجية للتعليم والتعلم، فهو استراتيجية للتعليم لأن الوضعيات الديداكتيكية تعد وتنظم في ضوء المسار الذي يقطعه المتعلم لإكتساب المعرفة أو بنائها من خلال بحثه، وما يمكن أن يتخلل هذا البحث من أخطاء.[/rtl]
[rtl]وهو استراتيجية للتعلم لأنه يعتبر الخطأ أمرا طبيعيا وايجابيا يترجم سعى المتعلم للوصول إلى المعرفة.[/rtl]
[rtl]* كيف يمكن دمج الخطأ في سيرورة التعليم والتعلم قصد الرفع من المردودية؟[/rtl]
[rtl]عندما نتعمق في دراسة ظاهرة الخطأ، نكتشف مجموعة من الدراسات والبحوث التي اهتمت بهذا المجال، والتي حاولت في أغلبها توضيح أن الأخطاء التي يرتكبها المتعلم ليست ناتجة فحسب عن ما هو بيداغوجي أو ديداكتيكي أو تعاقدي.[/rtl]
[rtl]بل إن هناك سبب جد هام وهو ما يتصل بتمثلات المتعلم تلك التي قد تكون خاطئة وبالتالي فهي تشكل عوائق أمام اكتساب معرفة عملية جديدة.[/rtl]
[rtl]مع التأكيد على أن الأخطاء التي نرتكبها في تعلمنا تشكل جزءا من تاريخنا الشخصي مع كل ما يشتمل عليه تاريخنا الخاص من معرفة وتجربة وتخيلات.[/rtl]
[rtl]وهكذا يمكننا تشبيه أخطائنا الخاصة بتلك الأخطاء التي عرفها تاريخ العلم خلال مراحل تطوره.[/rtl]
[rtl]* النظريات التربوية التي اتخذت مشكل التمثلات وعلاقتها باكتساب المعرفة العلمية مجالا للبحث والدراسة.[/rtl]
[rtl]يقول طاغور: "إذا أوصدتم بابكم أمام الخطأ فالحقيقة ستبقى خارجه".-[/rtl]
[rtl]يقول باشلار: "الحقيقة العلمية خطأ تم تصحيحه".[/rtl]
[rtl] الخطأ  : يصبح الخطأ فرصة لبناء التعلم  إذا ما تم[/rtl]
[rtl]1- الاعتراف بحق التلميذ في ارتكاب الخطأ[/rtl]
[rtl]2- الانطلاق منه ساعيا إلى هدمه وتعويضه بالمعرفة العلمية الجديدة،[/rtl]
[rtl]3- تحديده  بدقة[/rtl]
[rtl]4-   الحرص على وضع فرضيات تفسيرية[/rtl]
[rtl]5- العزم على  تنويع الممارسات  البيداغوجية بالفصل[/rtl]
[rtl]6 -  تبني موقف المطبق المفكر[/rtl]
[rtl]مفهوم الخطأ: [/rtl]
[rtl]يعتبر الخطأ  حالة غير طبيعية  من  وجهة نظر البعض  ، بل الوضعية المثلى  هي انعدام الخطأ.[/rtl]
[rtl] والخطأ يلصق دائما بالمتعلم   ،   والواجب  أن  يصلح نفسه  إما بإعادة  التعلم  أو بقبول الحل الصحيح  من  قبل المعلم  ،  وبالتالي يعاتب  على كل خطإ  يرتكبه. [/rtl]
[rtl] والأصل الصحيح  أن ينطلق المعلم من أخطاء التلاميذ  فيحللها  ليبني  مع التلميذ  واعتمادا عليها  المعرفة الصحيحة .[/rtl]
[rtl]والمدرسة تعزز  التلميذ  في ضوء  الخطإ  .  ولا يفسر الخطأ بالجهل  أو الصدفة  أو انعدامك  اليقين  بل هو نتيجة لمعرفة  سابقة كانت تتمتع  بأهمية  فقدتها  الآن تبعا للجديد .[/rtl]
[rtl] أنواع الخطأ  [/rtl]
[rtl] ·         خطأ عائد إلى المدرس[/rtl]
[rtl]·         خطأ عائد إلى المتعلم[/rtl]
[rtl]·         خطأ عائد إلى طبيعة المعرفة [/rtl]
[rtl]1- الخطأ العائد إلى المعرفة :[/rtl]
[rtl] وهو  يتعلق  بالمعرفة الواجب تعلمها .  فالطفل  يعيد التاريخ [اختزال  نفس المسار ونفس الصعوبات  والأخطاء التي وقع فيها العلماء  مثل النظام العشري ونظام الترقيم [/rtl]
[rtl] 2 –الخطأ العائد إلى  المعلم :[/rtl]
[rtl]طرق التدريس ، استراتجيات التعلم العقيمة ، ثغرات في العقد التربوي الذي يربط المعلم بالمتعلم  (  التلميذ  يجيب أكثر عن سؤال المعلم الحل الوحيد هو حل المعلم .. )  [/rtl]
[rtl] 3 - الخطأ العائد إلى المتعلم : [/rtl]
[rtl] المستوى الذهني  ، [/rtl]
[rtl] نظرة  المتعلم للمعرفة .... [/rtl]
[rtl]4- تشخيص الأخطاء :[/rtl]
[rtl]يقوم تشخيص الأخطاء على مراحل ثلاث  :[/rtl]
[rtl]·       تعريف الأخطاء[/rtl]
[rtl]·       تصنيف الأخطاء[/rtl]
[rtl]·       تعرف مصادر الأخطاء  [/rtl]
[rtl]مصادر الأخطاء[/rtl][rtl]أصنافها[/rtl]
 
 
 
[rtl]متصلة بالمدرس[/rtl]
 
[rtl]- نسق سريع  للتعليم[/rtl]
[rtl]- تخير غير مناسب للأنشطة[/rtl]
[rtl]- عدم تنويع الطرائق  والوسائل[/rtl]
[rtl]- عدم القدرة على التواصل[/rtl]
[rtl]- انعدام التوازن الوجداني[/rtl]
[rtl]- تصور سلبي للهوية المهنية[/rtl]
[rtl]- تصور سلبي للمتعلم[/rtl]
 
 
 
 
[rtl]المتصلة بالمتعلم[/rtl]
 
[rtl]- قلة الانتباه[/rtl]
[rtl]- ضعف الدافعية[/rtl]
[rtl]- عدم القدرة على التواصل[/rtl]
[rtl]- ضعف في المدارك الذهنية[/rtl]
[rtl]- مرض[/rtl]
[rtl]- حالة اجتماعية متوترة[/rtl]
 
 
 
[rtl]المتصلة بالمعرفة[/rtl]
 
[rtl]-  تجاوز المستوى  الذهني للمتعلم[/rtl]
[rtl]- عدم التلاؤم مع  ميولات المتعلم[/rtl]
[rtl]- صعوبة المعارف[/rtl]
 


الموضوع الأصلي : بيداغوجيا الخطأ // المصدر : منتديات واحة الإسلام // الكاتب: wissam
التوقيع: wissam



  بيداغوجيا الخطأ 2410


الثلاثاء يوليو 31, 2018 12:15 pm
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو فعال
الرتبه:
عضو فعال
الصورة الرمزية

Noh Gon

البيانات
عدد المساهمات : 23
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 13/05/2017

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: رد: بيداغوجيا الخطأ


♥ شكرا لكي على الموضوع الجميل و المفيذ ♥
♥ جزاك الله الف خير على كل ما تقدمينه لهذا المنتدى ♥
♥ ننتظر ابداعاتك الجميلة بفارغ الصبر ♥








الإشارات المرجعية


التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك

الــرد الســـريـع
..


مواضيع ذات صلة


تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة




 ملاحظة: جميع آلمشآركآت آلمكتوبه تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ , ولا تعبّر بأي شكل من آلأشكآل عن وجهة نظر إدآرة آلمنتدى



language  

Powered by vBulletin Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
تحويل و برمجة الطائر الحر لخدمات الدعم الفني و التطوير