منتديات واحة الإسلام
بِكُلّ رَائِحَةِ الْفُلِ وَالْيَاسَمِيّنِ وَالْوَرْدِ وَالْزَهْرِ ..
وَبِكُلّ مَا إِجْتَمَعَ مِنْ الْمِسْكِ وَالْرَيّحَانِ وَالْعُوّدِ وَالْعَنْبَرِ ..
[...... أَهْلاً وَسَهْلاً بِك بَيّننَا ......]
سُعَدَاءْ جِدَاً بِإنْضِمَامِك لِـ مُنْتَدَانَا ..
وَقُدَوّمِك إِلَيّنَا وَوجُودِك مَعَنَا زَادَنَا فَرحَاً وَسُروّرَاً ..
وَلأجْلُك نَفْرِشُ الأرْضَ بِـ [ الْزُهُوّرْ ] ..!
فَـ لَك مِنْا كُلّ الْحُبِ وَالْمَوَدَةِ وَالأخُوَةِ الْصَادِقَة ..
 الرئيسيةالتسجيلدخول 
حياكم الله في منتديات واحة الإسلام.... تشرفنا زيارتكم.... يزدنا تألقا انضمامكم لاسرتنا.... نعمل لخدمتكم ...فمنتدياتنا صدقة جارية لاجلكم فحياكم الله ونزلتم اهلا وحللتم سهلاكلمة الإدارة

  
  

أهلا وسهلا بك إلى منتديات واحة الإسلام.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.


  
  


منتديات واحة الإسلام :: الأقسام الأدبية والثقافية :: واحة التربية و التعليم

  
شاطر
  

  
الثلاثاء يوليو 31, 2018 12:20 am
رقم المشاركة : ( 1 )
Admin
Admin

avatar

إحصائية العضو

عدد المساهمات : 12045
السٌّمعَة : 6
تاريخ الميلاد : 16/04/1968
تاريخ التسجيل : 29/07/2016
العمر : 50
الموقع الموقع : مصر
العمل/الترفيه : ربة منزل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://wahetaleslam.yoo7.com
مُساهمةموضوع: مجموعة طرق وألعاب تعليمية تربوية هادفة


مجموعة طرق وألعاب تعليمية تربوية هادفة


مجموعة طرق وألعاب تعليمية تربوية هادفة
 

هذه مجموعة من الأفكار و الطرق الجميلة والمفيدة والسهلة جدا في عملها
وهي عبارة عن ألعاب تربوية وتعليمية هادفة تسهّل عملية الشرح وتوصيل المعلومة






صندوق العجائب:
أحضر صندوق مغلف بورق ألوانه جميله له غطاء ...كصندوق ورق A4 او صندوق هدايا
حدد دور لأحد الطلاب يكون فيه المهرج وألبسه قبعه (قبعات أعياد الميلاد وتباع في أي سوبر ماركت) واجعله مثل الضيف يدق الباب ويدخل ويدور بالصندوق المغلق بين مجموعات الصف مرددا (أنا أناالمهرج...صندوقي فيه العجائب) مرتين
ثم يقف عند السبورة قائلا/ من يريد معرفة ما بداخل صندوق العجائب؟
- هذا الصندوق قد يحتوي بطاقات كلمات
- أظرف لمسابقات بين المجموعات وحامل الأدوات من كل مجموعه يخرج لمعرفة ما في الصندوق
- مجسمات لبعض الحيوانات او ألأحرف وغيره
- صور
وعاد وانتوا وابداعاتكم...أضيفوا مايناسب هدف اللعبه
لعبة صيد السمك:
عشان تعمل الصنارة أحضر (عود مشاكيك صغير..يباع فالاسواق)ثم اربط به خيط صوف يتلى في طرفه مغناطيس صغير..
في ورقة( A4) ارسم اربع أو خمس سمكات ولونها ثم غلفها حراريا..وقصها ثماشبك في كل سمكة مشبك حديد (اللي يستخدموه فشبك الاوراق)
أحضر أي علبه أو سلة اوحتى على طاولة المعلم وضع فيها الأسماك واكتب عليها الكلمات المحتاج لها او ارقام وغيره ...واطلب من الطلاب يصيدو الكلمات (طبعا بتنصاد بالمغناطيس والمشبك في كلسمكة)

لعبة الدودة:
على السبورة..قم برسم دودة منفصلة الأجزاء ..(يعني 6 او 5 دوائر منفصلة وفي الامام ارسم وجه حزين للدودة)
في الدوائر ممكن تكتب كلمات او أرقام لكنها غير مرتبه..وتطلب من الطالب انه يرتب الارقام او الكلمات بحيث تعطي الشيء المطلوب..(وتخبرهم انه الدودة حزيزنه ولازم ترتب أجزائها عشان تبتسم).
وبعد مايرتبوها بالشكل الصحيح تغير وجه الدودة الى وجه مبتسم..


لعبة الكراسي:
تلصق بطاقات على كرسي من كل مجموعه من مجموعات الصف (ويفضل أن يكون كرسي الطالب المقصود من النشاط)...ثم في وقت تنفيذ اللعبة تطلب المعلمة احضار الكراسي مع طلابها...
تلعب لعبة الكراسي معزيادة طالب على المجموعه..وكل طالب يخرج يقرأ الكلمة التي على الكرسي المسحوب ويحدد نوعها او الظاهرة القرائية التي تحتويها..وهكذا تطبق على بقية الكراسي والكلمات ...ولاتأخذ وقت طويل (5 دقائق)


لعبة ساعي البريد:
تخرج المعلمةأحد الطالب ويحمل في يده حقيبة صغيرة وينادي...أنا ساعي البريد..جئت اليكم من بعيد...أحمل رسائل من دول الخليج...ثم يقوم بتوزيع بطاقات على مجموعات الصف..وتكون البطاقات اما مفردات جديدة في الدرس والمطلوب توظيفها في جمل مفيدة ..أو كلمات والمطلوب معرفة نوعها...وللمعلمة حرية الاختيار ..
لعبة سباق الحروف ... 
- تهدف هذه اللعبة إلى : 
- إثراء معجم التلميذ . 
- التدريب على التحليل والتركيب . 
يشترك في اللعبة طالبان اثنان ، يكتب الأول كلمة ( كتاب ) مثلا ، فيكمل زميله بآخر حرف انتهت به الكلمة ( باب ) وهكذا ..... 

لعبة ( التطابق ) ... 
- تهدف هذه اللعبة إلى تنمية قدرات التلاميذ على الملاحظة والربط بين الكلمة ومعناها . 
- يعد المعلم بعض الكلمات من الدرس أو الدروس السابقة ، وبعض الصور الدالة عليها في بطاقات . 
- يوزع البطاقات على المجموعات ويطلب من كل مجموعة مطابقة الكلمة بالصورة . 
- يختار المجموعة الفائزة ويكرمها.



* لعبة المتاهة:
الهدف من اللعبة أن تحدد التلميذة الفصيلةالتي ينتمي إليها الحيوان من خلال تتبع صفاته
المواد المستخدمة :
1-ورقة بحجم (a3) مرسوم عليها متاهة وعدد من الطرق و مكتوب في كل طريق صفة من صفات الكائينات الحية ،مغلفة حرارياً. 
2-صور لبعض الحيوانات والحشرات مغلفة حرارياً و مثبت خلفها لاصق من الجهتين
خطوات اللعب :
1-توزع المعلمة اللعبة بأجزائها على كل مجموعة
2-تختار كل طالبة إحدىالصور وتنقلها عبر طرقات المتاهة مهتدية بصفات الكائن الموجود إفي الصورة الى ان تصل إلى فصيلته.
__________________

ممكن انك تعملي بعض الالعاب البسيطة اللي تنمي مهارات التفكير وتزيد الذكاء .. وتنمي الذاكرة ..

مثال لعبض هذه الالعاب

1- تطلبي من الطلاب انهم يكتبوا أي كلمة تخطر ببالهم تبدا بأحد الحروف .. وتعطيهم وقت معين ثلاث دقايق مثلا وتشوفي من اللي كتب اكبر عدد من الكلمات .. وممكن تعيدي هاللعبة عشان تشوفي التطور فيالتذكر ..


2- لعبة ثانية تختاري أحد الحروف فليكن حرف (ب) مثلا .. ويكتب الطلاب ثلاث كلمات تبدا بهذا الحرف .. مثلا .. بحر .. باب .. بيت .. الحين الحروف الاخيرة ياخذوها كحروف تنطلق منها مجموعات جديدة ..مثلا من كملة بحر ..حرف الراء .. ويكتبوا ثلاث كلمات اللي تبدا بحرف الراء ..
من كلمة باب حرف الباء ويكتبوا ثلاث كلمات اللي تبدا بحرف الباء .. واخيرا ر ونفس العملية ..
بعدها الحروف الاخيرة الناتجة من الكلمات بعد ياخذوها كاساس للأنطلاق لكمات جديدة ..وتشوفي في النهاية عدد المجموعات ومن الافضل .. طبعا مع تحديد وقت لها اللعبة ..


3- لعبة اخرى تشجع علىالتفكير .. تختاري أي جهاز .. أو أي اداة بسيطة .. أو مادة يستخدمها الطلاب .. مثل مشبك الأوراق .. قلم الرصاص .. وتطلبي من الطلاب انهم يذكروا أكبر عدد من الاستخدامات لهذه الاداة في غير استخدامها الاصلي ..
مثلا في حصة القراءة...يمكن أن تطبق لعبة القراءة العكسية..
فتطلب من الطالب أن يقرأ الجملة من آخر كلمة..وهكذا....(لماذا بالعكس)؟

فئة كبيرة من طلاب الحلقة الأولى وخصوصا الاول والثاني..يقرؤون الدرس لحفظهم له...يعني يجي الطالب حافظ الفقرتين فالبيت من كثر مايردد ويقرا...فلما يقرا فالصف تفرحبه المعلمه ..ماتدري انه الطفل حافظ الدرس ولو طلبت منه يقرا كلمة من وسط الجملة بيجلس يتهجاها...فحلو أنه تخليهم يقروا من الآخر..منه يقرا الكلمات بدون حفظ يعني بيتهجاهن ومنه تغيير في جو الحصة..




ان شاء الله تطبقونها وتستفيدون
منقووول





توقيع : wissam



_________________


  
  
الثلاثاء يوليو 31, 2018 12:53 pm
رقم المشاركة : ( 2 )
عضو فعال
عضو فعال

avatar

إحصائية العضو

عدد المساهمات : 23
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 13/05/2017
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مُساهمةموضوع: رد: مجموعة طرق وألعاب تعليمية تربوية هادفة


مجموعة طرق وألعاب تعليمية تربوية هادفة


جزاك الله خيرا اختي الكريمة
على هذا الطرح المفيد
في إنتظار جديدك المميز
لكي مني اجمل تحية وتقدير




توقيع : Noh Gon




  

  
الإشارات المرجعية
  

  
التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك
  

  
الــرد الســـريـع
..

  


  
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)
  


تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



Loading...

 ملاحظة: جميع آلمشآركآت آلمكتوبه تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ , ولا تعبّر بأي شكل من آلأشكآل عن وجهة نظر إدآرة آلمنتدى

  
  

جميع الحقوق محفوظة لـ منتديات واحة الإسلام

تحويل AsHeK EgYpT