حياكم الله في منتديات واحة الإسلام.... تشرفنا زيارتكم.... يزدنا تألقا انضمامكم لاسرتنا.... نعمل لخدمتكم ...فمنتدياتنا صدقة جارية لاجلكم فحياكم الله ونزلتم اهلا وحللتم سهلا
كلمة الإدارة
 
 

 
 
 
 

منتديات واحة الإسلام :: الأقسام الإسلامية الرئيسية :: واحة الفقه و الفتاوى الشرعية

كاتب الموضوع wissam مشاهدة صفحة طباعة الموضوع  | أرسل هذا الموضوع إلى صديق  |  الاشتراك انشر الموضوع
 المشاركة رقم: #
تم النشر فى :15 - 07 - 2018
wissam
Admin
Admin
تواصل معى
https://wahetaleslam.yoo7.com
البيانات
عدد المساهمات : 18291
السٌّمعَة : 21
تاريخ الميلاد : 16/04/1968
تاريخ التسجيل : 29/07/2016
العمر : 55
العمل/الترفيه : ربة منزل
منهج دراسة النوازل Emptyموضوع: منهج دراسة النوازل

منهج دراسة النوازل
منهج دراسة النوازل.




من المعلوم أنه لا بد في العلم من منهج ، يقوم خطوات البحث ، وينظم عملية التفكير ، للوصول إلى الأحكام الصائبة ؛ ولعل الحاجة إلى منهج علمي محكم تزداد كلما اعتاصت المسائل الشائكة بكثرة ملابِساتها وظروفها على الحل ...
وفقه النوازل يندرج في سلك "القسم الشائك" من أقسام العلم ، لارتباطها بالشق النظري والتطبيقي ، لذلك كان لابد من أن يؤصل منهج في البحث والدراسة يكفل صحة النتائج وسلامتها ...
وقد نص الباحثون والعلماء على هذه الشروط المنهجية فيما تفرق من أبحاثهم ودراساتهم ، وابن القيم رحمه الله من الرواد في هذا الباب إذ يقول :"ولا يتمكن المفتي ولا الحاكم من الفتوى والحكم بالحق إلا بنوعين من الفهم :


أحدهما فهم الواقع والفقه فيه واستنباط علم حقيقة ما وقع بالقرائن والأمارات والعلامات حتى يحيط به علما .
والنوع الثاني فهم الواجب في الواقع : وهو فهم حكم الله الذي حكم به في كتابه أو على لسان رسوله في هذا الواقع ثم يطبق أحدهما على الآخر")1(.


من خلال هذا النص يمكننا أن نضع اللبنات الأولى لمنهج تناول ودراسة النوازل ، يكون وَفق ما يأتي :
أ- تصور المسألة :
إن التصور الحسن لمسائل العلم و"استنباط علم حقيقة ما وقع" يكفل صحة الحكم بما يطابق الواقع ، ويقلل من الخلاف الذي يربك الساحة العلمية فيما لا نفع من ورائه ، إلا ما كان من المساهمة في تخلف العلم! ...
وتصور المسائل العلمية التي تحمل طابع الجدة ، سواء كانت الجدة نسبية أو مطلقة لا يكون إلا بخطوات فكرية منتظمة(2):


تبدأ بالتثبت من الاسم العلمي للنازلة ، والتمييز بينه وبين أشباهه ونظائره .
ثم النظر في تاريخ حدوثها .
ثم البحث في علاقة النازلة بالبيئة الأم ، والعوامل الاجتماعية والاقتصادية .. التي أفرزتها .
ثم البحث في مدى التصاقها بالحياة العامة وقياس قوة تأثيرها .
ثم البحث ـ في عملية جردية ـ لإيجابياتها وسلبياتها .


ب- تصنيفها:
وهوالشق الأول من "معرفة الواجب في الواقع" ، و يعرف عند كثير من الباحثين ب"التكييف الفقهي" ، وهو :"التصوّر الكامل للواقعة وتحرير الأصل الذي تنتمي إليه"(3).
وهذه الخطوة ضرورية جدا ، إذ من شأنها أن تيسر على الباحث أمره ، وترشده إلى مظان البحث ، وطرق المعالجة الخاصة بها .
على أن هذا الإرجاع يكون لأمرين اثنين (4):
الأول : الباب الفقهي الذي تنتمي إليه .
الثاني : الدليل الذي تندرج تحته ، وهو إما أصل أو ما يرجع إليه مما هو مقرر في علم أصول الفقه والقواعد الفقهية .
ج- تحرير محال النزاع(5):
وهو الشق الثاني من "معرفةالواجب في الواقع" ، ويكون بالنظر في مقالات أهل العلم وآرائهم في النازلة ، ثم محاولة استخراج سبب الخلاف الحاصل بينهم : حتى يُعلم ألِخلافهم أسباب وجيهة أم لا ، ثم يبني الباحث رأيه على ما سبقه من آراء الأمر الذي يؤدي إلى نتائج ناضجة .
د- التجرد من الصوارف:
وهذا الشرط ليس خاصا بفقه النوازل كما هو معلوم ، إلا أن ذكره في هذا النوع من الفقه آكد ، ذلك أن القضايا الفقهية "التراثية" بحثها أناس مخلصون تجردوا للعلم دون فسح المجال للحظوظ النفسية ، فكانت أبحاثهم مسددة ومتنوعة : فلا خوف على عموم المكلفين من صاحب هوى معاصر ( والهوى قسمان : هوى التشدد ، وهوى التفسخ!)...
أما النوازل المعاصرة ، فإن الباحثين فيها والمفتين في أمرها ـ في قسم كبير منهم ـ يعاني من مرض اسمه "سد الذرائع"، ويرى أن الحق الذي لا يجوز غيره هو ما رآه : أعني ما حرمه! ...
وفي المقابل هناك من لا يعرف إلا قاعدة "الشرع مصلحة" ؛ والواجب على الباحث أن يتمثل بقول ابن القيم رحمه الله :" لا يجوز للمفتي أن يشهد على الله ورسوله بأنه أحل كذا أو حرمه أو أوجبه أو كرهه إلا لما يعلم أن الأمر فيه كذلك مما نص الله ورسوله على إباحته أوتحريمه أو إيجابه أو كراهيته ..قال غير واحد من السلف : ليحذر أحدكم أن يقول : أحل الله كذا أو حرّم كذا ، فيقول الله له كذبت لم أحل كذا ، ولم أحرمه"(6).
على أن الواجب من الباحث أثناء بحثه في الأدلة أن يستحضر قصد الشارع من وضع الأدلة وهو"تنزيل افعال المكلفين على حسبها")7(.
هـ- التفريق بين الحكم النظري والعملي :
وهذا القيد مهم لحمل الناس على الجادة الوسطى التي قصدها الله تعالى بتشريعه للدين الحنيف ، على أنه ليس كل المنتسبين للعلم الشرعي قد اهتم به ، أو طبقه أثناء " استشارات" الناس له فيما يجد لهم من قضايا ...
إننا قد نجد في الشريعة حكما لشئ مقتضاه : الإباحة ، لكننا ننظر في الواقع فنرى أن هذا المباح قد صار سببا مؤكدا لاقتراف المنكرات ، فلا يسع المفتي آنئذ إلا أن يمنع هذا المباح منعا لايوجب تغيير الحقائق الشرعية ، بل لظروف خاصة ينتهي معها الحكم "الطارئ" بانتهائها ..
ولقد تكلم الشاطبي رحمه الله على هذه المسألة ، فقال :
اقتضاء الأدلة للأحكام بالنسبة إلى محالها على وجهين:


أحدهما: الاقتضاء الأصلي قبل طروء العوارض، وهو الواقع على المحل مجردا عن التوابع والإضافات؛ كالحكم بإباحة الصيد والبيع والإجارة، وسن النكاح، وندب الصدقات غير الزكاة...
والثاني: الاقتضاء التبعي، وهو الواقع على المحل مع اعتبار التوابع والإضافات كالحكم بإباحة النكاح لمن لا أرب له في النساء، ووجوبه على من خشي العنت، وكراهية الصيد لمن قصد فيه اللهو، وكراهية الصلاة لمن حضره الطعام")8(.


والكلام على هاتين النسبتين يؤدي بنا إلى ذكر شرط آخر ، يكمل الاقتضاء التبعي ، وهو يقع في فقه النوازل بأعلى رتبة :
و- النظر المصلحي الأصولي :
وهنا يشق الكلام على المتكلمين!، ومن يدري : فلعل المشقة خاصة بي وحدي ، لكنني أخفف على نفسي وطأة الدفاع عن الظواهر مع عدم إهدار المقاصد بقولي :" المصلحي الأصولي" .
والرأي هنا "أن يقال باعتبار الأمرين جميعا، بحيث لا يخل المعنى بالنص ولا بالعكس")9( .
وفي قواعد الأصول من التخصيص بالمصلحة ، واعتبار السياقات والتخصيص بها، والاستصلاح ، والنظر في المآل ما يفي بالغرض لمن كان من أهل النظر! ...


منقول


الموضوع الأصلي : منهج دراسة النوازل // المصدر : منتديات واحة الإسلام // الكاتب: wissam
التوقيع: wissam



منهج دراسة النوازل 2410


الإثنين يوليو 16, 2018 5:56 pm
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف
الرتبه:
مشرف
الصورة الرمزية

Arabian Star

البيانات
عدد المساهمات : 497
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 14/10/2017

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: رد: منهج دراسة النوازل


لكِ التحايا معطرة بخالص المودة
تبسم الحروف لروعة حروفك
سطرت فأجدت وأبدعت وأمتعت
تحياتي وباقة ورد.. اهديها لك









الإشارات المرجعية


التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك

الــرد الســـريـع
..


مواضيع ذات صلة


تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة




 ملاحظة: جميع آلمشآركآت آلمكتوبه تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ , ولا تعبّر بأي شكل من آلأشكآل عن وجهة نظر إدآرة آلمنتدى



language  

Powered by vBulletin Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
تحويل و برمجة الطائر الحر لخدمات الدعم الفني و التطوير