حياكم الله في منتديات واحة الإسلام.... تشرفنا زيارتكم.... يزدنا تألقا انضمامكم لاسرتنا.... نعمل لخدمتكم ...فمنتدياتنا صدقة جارية لاجلكم فحياكم الله ونزلتم اهلا وحللتم سهلا
كلمة الإدارة
 
 

 
 
 
 

منتديات واحة الإسلام :: الأقسام الأدبية والثقافية :: واحة التربية و التعليم

كاتب الموضوع wissam مشاهدة صفحة طباعة الموضوع  | أرسل هذا الموضوع إلى صديق  |  الاشتراك انشر الموضوع
 المشاركة رقم: #
تم النشر فى :13 - 04 - 2018
wissam
Admin
Admin
تواصل معى
https://wahetaleslam.yoo7.com
البيانات
عدد المساهمات : 18291
السٌّمعَة : 21
تاريخ الميلاد : 16/04/1968
تاريخ التسجيل : 29/07/2016
العمر : 56
العمل/الترفيه : ربة منزل
العلاقات التربوية داخل المؤسسات التعليمية Emptyموضوع: العلاقات التربوية داخل المؤسسات التعليمية

العلاقات التربوية داخل المؤسسات التعليمية
[]العلاقات التربوية داخل المؤسسات التعليمية[]

العلاقات التربوية داخل المؤسسات التعليمية 823

نعلم جميعا ان طبيعة العلاقة دائما ما تحدد المواقف المختلفة وهذه قاعدة تنطبق على جل المجالات ان لم تكن جميعها.فالعلاقة بين اثنين ومدى تفاهمهما او اختلافهما هي التي تصنع موقف كل طرف من الاخر اما بالتقبل او بالرفض.هذه القاعدة وان كانت حاظرة في الحياة بشكل عام,فإنها تبدوا اكثر بروزا في المؤسسات التعليمية.هذا يعني ان العلاقات التي تنسج داخل المدرسة تحدد بنسبة كبيرة مدى تقبل طرف أطر اخر ومدلى تعاونهما من اجل ادراك اهداف العملية التربوية التعليمية. لنتخيل مثلا ان هناك معلما (او معلمة) قاسي الطباع او فضّ التعامل مع تلاميذه أو مع زملائه او رؤسائه في العمل,سيجد هذا المعلم مشاكبل كبيرة في التواصل مع تلاميذه يقبلون به على مضض وهذا ما سيؤدي الى صعوبات اكبر في بلوغه لاهدافه المرصدوة تربويا وتعليميا.هذا الصعوبات ستكون حاظرة ايضا في علاقته مع زملائه بالعمل.فما هي الاسباب التي يمكن ان تجعل من علاقة المعلم بالمتعلم وببقية زملائه متوترة ؟والى اي حد يساهم ذلك في الحد من نجاعة  

العملية التعليمية؟

من منذا لا يتذكر احد معلميه او معلماته الذين تميزوا دوما بعلاقة غير جيدة مع تلاميذه فكان الجميع يهابه ويتحاشاه حتى في الشارع العام.انها نتيجة غير طبيعية لعملية كان يجدر بها ان تكون اكتر متانة واكتر اتساقا.وهذا ناتج عن اسباب شخصية متعلقة بقناعات المعلم وكفائته التربوية ايضا.اذ هناك من يعتقد ان القسوة تنتج الخوف ,والخوف ينتج الطاعة وبالتالي الانصياع للاوامر دون نقاش.ولقد ساهم هذا الصمت في عديد من العقد النفسية والزلات التربوية التي تكبر في شخصية المتعلم وتجعله انطوائيا اكثر وسلبيا اكثر.وقد ساهمت عدة عوامل في صنع هذا التحليل الخاطئ لطرق التعامل مع التلميذ.حيث ان من درس في جو من القسوة لابد له ان يمترس القسوة نفسها اثناء عمله وهذا ما يسمى اعادة انتاج السلوك.

ان ما يكرهه المعلم الانسان لنفسه هو نفسه ما يكرهه الاخر لنفسه.فلماذا يقوم بعض الاساتذة بالتصرفات نفسها التي كانوا يكرهونها ويكرون المدرسة بسببها.القسوة لا نتنج الا قسوة مضادة.وهنا وجب التفريق بين الشدة التي تعني التشدد في الحق والثبات عليه من اجل مصلحة التلميذ,وبين القسوة التي ترادف ارهاب التلميذ رغم امكانية قيامه بالشيء نفسه دون تلك القسوة وبشكل اكثر محبة واقتناعا.بهده الطريقة يكون المعلم قد كسب هدفه التعليمي وكسب ود التلميذ وانتباهه معا  عوض ان يكسبوا عداوته.هذه القاعدة تنطبق ايضا على علاقة المعلم بزملائه في العمل,اذ نجد كثيرا من الاساتذة الذين هم مع الجميع ضد الكل.يعادون من أجل لاشيء تقريبا او لاسباب تافهة بعيدة عن اخلاق من يجب ان يكونوا اهلا للتربية والتعليم.

العلاقات التربوية داخل المؤسسات التعليمية 823


التوقيع: wissam



العلاقات التربوية داخل المؤسسات التعليمية 2410


السبت يونيو 02, 2018 12:06 am
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو فعال
الرتبه:
عضو فعال
الصورة الرمزية

رجاء

البيانات
عدد المساهمات : 339
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 12/08/2017

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: رد: العلاقات التربوية داخل المؤسسات التعليمية


الله يعطيكى العافية

على المجهود الرائع









الإشارات المرجعية


التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك

الــرد الســـريـع
..


مواضيع ذات صلة


تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة




 ملاحظة: جميع آلمشآركآت آلمكتوبه تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ , ولا تعبّر بأي شكل من آلأشكآل عن وجهة نظر إدآرة آلمنتدى



language  

Powered by vBulletin Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
تحويل و برمجة الطائر الحر لخدمات الدعم الفني و التطوير