مقتطفات لتعديل سلوك اطفال التوحد بمنهج وبطريقة aba الامريكى كيف تعدل سلوك عض ظهر اليد الاسباب : سلوك العض قد يبدو مشكلة حسية اى نوع من التواصل عن الإحساس بالضغط أو إبداء الضغط على الآخرين لتنفيذ ما يريده أو التوقف عن طلب مشاركته في هدف ما. الألم المتسبب فيه العض ليس من القوة ليؤدى إلى إصابة باليد. أو قد يكون تعبيرا" عن فرحة وكلما كان مبسوطا عبر عن فرحته بعض يده ، ةربما يكون السبب فى جذب انتباه الاخرين اليه ولفت نظرهم اليه عن طريق عض يده امامهم كلما بعده عنه ولم يهتمه به ، واخيرا ربما يكون السبب هروبا من تنفيذ امر ما او مهمة ما نتيجة نقص انتباهه او ملله الزائد او احتياجه الشديد للعب وعدم تنفيذ اوامرك ، واخر شىء ربما يكون استثارة ذات نتيجة احتياجه الشديد للحصول على شىء ما يحتاجه الطفل ويرفضه الاخرين فيكون العض وسيلة ضغط عليهم . ابحث عن وظيفة السلوك بمعرفة ماحدث قبل حدوث السلووووك وتاكد انه مش هيخرج عن الكلام الى مكتوب فوق دا باذن الله ا الاستراتيجيات المستخدمة في تعديل سلوك عض اليد فى حالة اذا كانت وظيفة السلوك (هروب / استثارة ذات / حسى ) : نفعل الاتى بالترتيب 1- استراتيجية الجدول المصور قم بتصوير الطفل فى حالة قيامه بعض يده وتصويره ايضا فى حالة عدم القيام بعض يده وضع علامة اكس على صورته وهو يعض يده وعلامة صح على صورته وهو لا يعض يده وضع الصورتين امامه وخلفهم معزز محبب جدا للطفل وقم باعطاء المعزز على فمه الموجود بالصورة الصحيحة التى لايعض فيها وقرب المعزز اليها وانطق اسمه وقل ياخد حاجة حلووووة عشان هو شاااااطر بيسمع الكلام وتجاهل الصورة الثانية وكرر التدريب اكثر من مرة حتى تنتقل للخطوة الثانية 1- التشكيل وهو اجراء يشتمل على التعزيز الايجابي المنظم للاستجابات التي تقترب شيئاً فشيئاًمن السلوك النهائي بهدف احداث سلوك غير موجود لدى الطفل ..... على سبيل المثال اشغل يد الطفل باهداف جديدة وبانشطة متنوعة طول الوقت وكن حذرا وعلى استعداد دائم بمنع وصول يد الطفل الى فمه اثناء تنفيذه للنشاط حتى لو ستقوم بتنفيذه معه بمساعدة جسمية كلية ثم تعززه بعد ذلك عقب الانتهاء من النشاط بشىء محبب جدا له ،واذا وضع يده اسرع منك فى فمه فاسرع بوضع يده تحت الطاولة وانت تقول له بصوت مرتفع (ايدك تحت ) ٢- التعزيز التفاضلى التمييزى للسلوكيات المرغوب فيها. وتطلق عليها تعزيز (dro) والمقصود بيها تعزيز كل سلوك ايجابى يقوم به الطفل ولو كان لثوانى معدوودة ... وهو انك كاخصائى تكون منتبه جدا طوال الجلسة فى كل مرة يمتنع فيها الطفل عن عض يديه تذهب اليه مباشرة فى جو كاله اثارة وتشويق وصوتك مصحوب باطار لحنى ولفظ منغم وتعززه على انه مؤدب وشاطر بيسمع الكلام وانتبه انتبه جيداااااااا بعدم تعزيزه ةتقول له برافوو انت مابتعضش ايدك لانه مش هيهتم غير بالعض فقط 2- التعزيز التفاضلي للسلوك النقيض ويطلق عليه تعزيز (dra) يشمل هذا الأسلوب (الذي يسمى بالتعزيز التفاضلي للسلوك البديل للسلوك المستهدف أو غير المتوافق معه) وفى هذه الخطوة ننتقل الى تعزيز السلوك البديل المتناقض لسلوك عض اليد حتى يصبح سلوك ايجابى مستهدف ويمتنع عن القيام بسلوك سلبى وغير مستهدف ...فيجب علينا اعداد مجموعة من الانشطة البديلة التى تمنع الطفل بالقيام بسلوك العض واعززه عليها حتى لو اتقنها بمساعدة
ومن التمارين البديلة لتعديل سلوك عض اليد : 1- اكل جزرة 2- اللعب بالفقاعات 3- اللعب بالعضاضة 4- اكل لبان 5- الضغط على اليدين وتدليكهم 6- الاشغال الدائم بحركة اليد بتنفيذ الانشطة 7- وضع اليدين على الطاولة لفترات طويلة 8- المشى على اليدين 9- مسك يد الطفل والسلام عليه من وقت لاخر الاستراتيجيات المستخدمة في منع حدوث سلوك عض اليد فى حالة اذا كانت وظيفة السلوك (جذب الأنتباه ) : افعل الاتى - تكلم مع الطفل ونادى على اسمه طوال الوقت فى حالة عدم وجودك بجانبه او انشغالك عنه حسس الطفل طوال الوقت انك قريب منه حتى لو كنت تؤدى شىء اخر حسسه باهتمامك له وبملابسه وببجماله وشعره الجميل هنا لايحس الطفل ببعدك عنه ولم يلفت انتباهه لك اما فى حالة حدوث السلوك فيتم تعديله سلوك العض الذى كانت وظيفته (جذب الانتباه ) كالاتى : - باستخدام استراتيجية التجاهل : تجاهل السلوك الذى يفعله الطفل حتى لو بمجرد النظر حتى ينتهى من السلوك فاذهب وعززه على الفور فكر دائما خارج الصندوق / التربية الخاصة ابداااااع منقول