عشائر بلي في سيـناء
عشائر بلي في سيـناء
قبيلة بلي من القبائل التي لها جذور فى عمق التاريخ حيث انها من القبائل الى ما زالت
تحافظ على
اسمها من قبل الإسلام وبعده ،وقد تفرقت هذه القبيلة فى الفتوحات الإسلامية وبعده إلى أصقاعٍ كثيرة من الأرض شرقًا
وغربًا
لتكون قبائل عدة.
ويعود نسب بلي الى قضاعة القحطانية فهم بنو بلي بن عمرو بن الحافي بن قضاعة.
و من بلي عشائر شتى متواجدة فى سيناء وبلاد بئر السبع وغزة.
وتقع بلاد بلي فى سيناء كما يقول عنها مَنْ خبرها
وعرفها
جنوب شرق مدينة بئر العبد
(جنوب العريش 80كيلا)
و يجاورهم شمالاً عشائر السواركة وجنوبًا عشائر
المساعيد والعيايدة وبعض الدواغرة والى الشرق منهم يوجد عشائر من الترابين وغيرهم.
واهم عشائرهم في
تلك البلاد:
1- المقابلة ومنهم:
.. ابو نغيمش
.. ابو دراو
.. ابو مطير
.. مسيعيد
.. ابوالقيعان
.. ابن عايد
2- الاحامدة ومنهم:
ا- الشليبي
ب-السحيمي
ت-العرادي
ث- الاحمدي
3- المطارفة
ا- دهثوم
ب- السريحي
ت_ ابو عميرة
ث- الخشمان
(موسوعة القبائلالعربية مجلد 1ص347)
عَنْ طَلْحَةَ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ رَضِيَ الله عَنْهُ، أَنَّ رَجُلَيْنِ مِنْ بَلِيٍّ قَدِمَا عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
وَكَانَ إِسْلامُهُمَا جَمِيعًا فَكَانَ أَحَدُهُمَا أَشَدَّ اجْتِهَادًا مِنْ الآخَرِ فَغَزَا الْمُجْتَهِدُ مِنْهُمَا فَاسْتُشْهِدَ فمكث الآخَرُ بَعْدَهُ
سَنَةً ثُمَّ تُوُفِّيَ قَالَ طَلْحَةُ:
فَرَأَيْتُ فِي الْمَنَامِ أَنَا عِنْدَ بَابِ الْجَنَّةِ إِذَا أَنَا بِهِمَا فَخَرَجَ خَارِجٌ مِنْ الْجَنَّةِ فَأَذِنَ لِلَّذِي
تُوُفِّيَ الْآخِرَ مِنْهُمَاثُمَّ خَرَجَ فَأَذِنَ لِلَّذِي اسْتُشْهِدَ ثُمَّ رَجَعَ إِلَيَّ فَقَالَ: ارْجِعْ
فَإِنَّكَ لَمْ يَأْنِ لَكَ بَعْدُ فَأَصْبَحَ طَلْحَةُ يُحَدِّثُ
بِهِا النَّاسَ فَعَجِبُوا لِذَلِكَ فَبَلَغَ ذَلِكَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَحَدَّثُوهُ الْحَدِيثَ فَقَالَ: "مِنْ أَيِّ ذَلِكَ تَعْجَبُونَ؟"
فَقَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ هَذَا كَانَ أَشَدَّ الرَّجُلَيْنِ اجْتِهَادًا ثُمَّ اسْتُشْهِدَ وَدَخَلَ هَذَا الْآخِرُ الْجَنَّةَ قَبْلَهُ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى
اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
"أَلَيْسَ قَدْ مَكَثَ هَذَا بَعْدَهُ سَنَةً؟" قَالُوا:
بَلَى، قَالَ: "وَأَدْرَكَ رَمَضَانَ فَصَامَ وَصَلَّى كَذَا وَكَذَا مِنْ
سَجْدَةٍ فِي السَّنَةِ؟
" قَالُوا: بَلَى،قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "فَمَابَيْنَهُمَا أَبْعَدُ مِمَّا بَيْنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ".
أخرجه ابن ماجه (3925) ، وابن حبان (2466) ، والبيهقي في " الزهد " ( 73 / 2 ) ، وأحمد ( 1 / 161 -
162 و 163 ) ، وابن خزيمة في " صحيحه " ( 310 ) ، و الحاكم ( 1 / 200 ) وصححهالألباني في "
السلسلة الصحيحة " (6 / 176). قال العلامة السندي في "شرح سنن ابن ماجه": قَوْله ( تُوُفِّيَ الْآخِر ) بِكَسْرِ
الْخَاء أَيْ الزَّمَان الْمُتَأَخِّر ( لَمْ يَأْنِ ) أَيْ يَحْضُر وَقْت دُخُولك الْجَنَّة ( بَعْد ) أَيْ إِلَى هَذَا الْحِين وَفِي الْحَدِيث فَضْل
طُول الْحَيَاة مَعَ الْأَعْمَال الصَّالِحَة.
*********************************
حسـن عبدالحميد الدراوي