هنا بعض اسئلة هامة تدريب أطفال ذوي التوحد على قضاء حاجته في دورة المياه (المرحاض)؟ س1: ابني توحدي عمره خمس سنوات كيف ندربه على قضاء حاجته في دورة المياه (المرحاض)؟ ج1: في البداية أدخله وعرفه على دورة المياه (المرحاض) فقد يكون بعض أنواعها مخيفة له حيث أن بعضهم لفرط حساسيته قد لا يحب صوت تدفق ماء المرحاض (السايفون) أو شكل مقعد المرحاض ويمكن للوالدين تجنب سحب السايفون أثناء وجوده بالحمام أو تشغيل موسيقى يحبها لصرف انتباهه عما يخيفه. وبعض الآباء قد يضع مادة ملونة في خزان المرحاض حتى يكون منظر الماء الملون المندفع منه جذاباً للطفل أو خفض صوت الماء باستخدام بعض أنواع الأخشاب بدلاً عن البلاستيك، كما يمكن تغيير مقعد الحمام إذا دعت الحاجة لذلك ؟ ثانياً: حاول الاحتفاظ بسجل للأوقات التي يذهب فيها الطفل عادة للحمام يومياً لكي تكون مستعداً. أجلسه على المرحاض لمدة خمس أو عشر دقائق في كل مرة. اترك المريلة عليه خلال المرات الأولى إذا كان سعيداً بها. بعض الأطفال يستجيبون للتلقين بالصور الرمزية أو التلقين بالمادة المكتوبة، وبالتالي يمكن استخدامها لتذكيرهم بها عند ذهابهم للمرحاض، كما يمكن استخدامها للتوجيهات المتدرجة خطوة خطوة كما سيأتي لاحقاً. كذلك يمكن حفزهم بوضع نظام مكافأة لهم على محاولتهم الناجحة وتعليق الجوائز (المكافآت) على باب الحمام، لتذكيرهم بنجاحاتهم. أما الإرشادات المكتوبة فيجب أن تكون مبسطة ومناسبة للطفل ومثال الإرشادات التعليمية المكتوبة لتنفيذها خطوة خطوة ما يلي : 1. اسحب البنطلون إلى أسفل. 2. اسحب السروال التحتي (الكلسون) إلى أسفل. 3. اجلس على مقعد المرحاض. 4. حاول أن تتبول. 5. اسحب ورق المرحاض إلى أسفل. 6. خذ ورق من ورق المرحاض / التفوط. 7. نظف نفسك بواسطة الورق. 8. ارم الورق في المرحاض. 9. قم من المقعد وقف على رجليك. 10. اسحب السروال التحتي إلى أعلى . 11. اسحب البنطلون إلى أعلى. 12. اغسل يديك بالصابون. س1 : هل يستطيع هذا الإنسان المصاب بحالة التوحد الدفاع عن نفسه من الإعتداء والحصول على حقوقة ؟ ج1 : لا فهو مسالم ، ولديه الخوف من خطر الأشرار كما أنه لايستطيع الدفاع عن نفسه وأخذ حقوقة لأن عملية الإدراك معدومة عنده ، خصوصا من يعاني من حالة توحد شديدة ، فهو يعيش في عالمة ولا يعنيه من حوله ، كما أنه ليس لديه الملكية ، لكن الأقل شدة ومجموهة إسبيرجرالتوحدين يمكنهم الإعتماد على أنفسهم ، ويدافعون عن أنفسهم أيضا . س2: كيف يكون هذا الطفل لديه خلل في المخ ومظهره وجسمه سليم حيث أن حجم الرأس وشكل الوجه عادي وطبيعي ؟ ج 2 : يقول كانر أن أطفال التوحد يعانون من إعاقة تطورية ناتجة عن إضطراب في الجهاز العصبي ، مما يؤثر على وظائف المخ ، أم كما يقول هي سلسلة من العجز النشوئي ، وليس لها دور في شكل الجسم ، وإنما في الإدراك والتخيل فقط وهذه الصورة من سلامة الجسم والرشاقة لدى الشخص المصاب بحالة التوحد جعلت كانر يعتقد بأن الطفل التوحدي هو طفل عادي من حيث الذكاء . وفعلا أشكالهم لاتظهر بأن لديهم إعاقة ، لاكن الأعراض التي تظهر عليهم تمنعهم من أن يمارسوا حياتهم الطبيعية ، وتفسد التفاعل الاجتماعي مع الغير ، أو أن عملية الإتصال وأسلوب التخيل لديهم يبعدهم عن ماحولهم ، كذلك تظهر سلسلة من الحركات المتكررة والمحدودة . ولديهم عجز من النواحي الجسمية والنفسية أيضا مرتبط بالطيف التوحدي ، ومتضمن أيضا عجزا دماغيا ، مما يعيق الإنتباه ، والبعض منهم قد يتعرض لأعراض الصرع ، هذا بالنسبة لحالة التوحد الشديد ، أما بالنسبة للأشخاص الذين يصابون بأعراض توحد خفيف ومجموعة اسبيرجر فلديهم إضطراب لغوي وعجز في التعلم ، إلا أن بعض الأشخاص المصابين بأعراض اسبيرجر ذكاؤهم أكثر من التوحديين التقليديين، وقد يصاحب أعراض اسبيرجر أعراض أخرى مثل أعراض الصرع أيضا . س3 : هل هناك علاج دوائي للتوحديين ؟ ج3 : حسب ماذكر في بعض المجلات الطبية ، خصوصا بعض المجلات الطبية الموجهة إلى أعراض التوحد ، مثل THe Autism File والتي تصدر في إنجلترا أنه ليس هناك علاج يشفي من التوحد فالتوحد يستمر مدى الحياة ، ولكن هناك بعض العقاقير التي تستخدم لتقليل بعض الأعراض الغير مرغوب فيها ، ولتحقيق الشفاء الجزئي ، وهذا الشفاء أو التحسن يظهر في حالة شخص يبدأ بالتحدث أو يبتسم أو تقوي العاطفة لديه ، أو يتعلم بعض المهارات المهنية ، أو السلوكية، ويركز بعض أطباء المرض النفسي والتربويين على التدخل المبكر وبرامج تعديل السلوك وبرامج التربية الخاصة المتعلقة بالتعليم والتدريب ،