[b]n أولا ... ظهور 6 أعراض أو أكثر على الأقل من المجموعات ( 1 ، 2 ، 3 ) التالية على أن تكون منها اثنتان من أعراض المجموعة ( 1 ) على الأقل . بالإضافة إلى عرض واحد على الأقل من كل من المجموعتين ( 2 , 3 ). مجموعه ( 1 ) 1- قصور كيفي في قدرات التفاعل الاجتماعي n كما يتجلى ويعبر عن ذاته بواسطة أثنين على الأقل من الأعراض التالية n ( أ ) ... قصور واضح في استخدام صور متعددة من التواصل غير اللفظي مثل تلاقى العيون أو تعابير الوجه أو حركات الجسم في المواقف الاجتماعية و الأنصال مع الآخرين. n ( ب ) ... الفشل في تكوين علاقات مع الأقران تتناسب مع العمر أو مرحله النمو. n ( ج ) ... قصور القدرة على المشاركة مع الآخرين في الأنشطة الترفيهية أو الهوايات أو إنجاز أعمال مشتركه معهم. n ( ء ) ... غياب المشاركة الوجدانية أو الانفعالية أو التعبير عن المشاعر. مجموعه ( 2 ) 2- قصور كيفي في القدرة على التواصل n كما يكشفها واحد على الأقل من الأعراض التالية n ( أ ) ... تأخير أو غياب تام في نمو القدرة على التواصل بالكلام (التخاطب) وحده ( بدون مسانده أو أي نوع من التواصل غير اللفظي للتعويض عن قصور اللغة ). n ( ب ) ... بالنسبة للأطفال القادرين على التخاطب يوجد قصور في المبادأة بالحديث مع شخص آخر و على مواصله هذا الحديث. n ( ج ) ... التكرار والنمطية في استخدام اللغة. n ( ء ) ... غياب القدرة على المشاركة في اللعب الإيهامي أو التقليد الاجتماعي الذي يتناسب مع العمر. مجموعه ( 3 ) 3- اقتصار أنشطه الطفل على عدد محدود من السلوكيات النمطية n كما يكشف عنها واحد على الأقل من الأعراض التالية... n ( أ )... استغراق أو اندماج كلى في واحد أو أكثر من الأنشطة أو الاهتمامات النمطية الشاذة من حيث طبيعتها أو شدتها. n ( ب ) ... الجمود وعدم المرونة الواضح في الالتزام بسلوكيات وأنشطه روتينيه أو طقوس لا جدوى منها. n ( ج ) ... ممارسه حركات نمطيه على نحو متكرر غير هادف مثل رفرفه الأصابع أو ثنى الجذع إلى الأمام والخلف أو تحريك الأذرع أو الأيدي.. الخ. n ( ء ) ... انشغال طويل المدى بأجزاء أدوات أو أجسام مع استمرار اللعب بها لمده طويلة مثل سلسله مفاتيح أو أجزاء من زهره أو أسوره ساعة أو ورقه غلاف بنبون . ثانيا ... تأخر أو شذوذ وظيفي يكون قد بدأ في الظهور قبل العام الثالث من عمر الطفل في واحد على الأقل مما يلي n 1- التفاعل الاجتماعي . n 2- استخدام اللغة في التواصل أو التخاطب . n 3- اللعب الرمزي أو الإيهامي التخيلي .[/b]